الصين تصدر طائرات عسكرية بدون طيار الى أكثر من عشر دول – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

الصين تصدر طائرات عسكرية بدون طيار الى أكثر من عشر دول

طائرة بدون طيار صينية الصنع
طائرة بدون طيار صينية الصنع

قامت الصين بتصدير طائرات عسكرية بدون طيار الى أكثر من عشر دول، بموجب عقود بمئات ملايين الدولارات كما تعتزم بيع طائرات مشابهة يمكن استخدامها لاطلاق قذائف يتمّ توجيهها باللايزر، حسبما أفاد الاعلام الرسمي الخميس. وصرّح كبير المصممين في اكاديمية الصين للفضاء شي وين لصحيفة “تشاينا ديلي” الحكومية، أن الطائرات الصينية بدون طيار “حمولتها أكبر مما يعني أنها قادرة على نقل أسلحة أكثر” من منافساتها.   ولم يحدد شي الدول المعنية أو عدد الطائرات بدون طيار التي تمّ بيعها أو القيمة الاجمالية للعقود، إلا أنه أشار الى أن أهم هذه العقود كان بقيمة “مئات الاف الدولارات الأميركية”.

ويطلق على هذه الطائرات اسم “كاي هونغ” و”رينبو”، وتعتبر طائرة “سي اتش 3” الأكثر مبيعاً قادرة عل اطلاق صواريخ على بعد عشرة كيلمترات من الهدف، كما أنها يمكن أن تظل في الجو لأكثر من عشر ساعات، بحسب المصدر نفسه. وتابعت الصحيفة ان هذه الطائرة بدون طيار اجرت طلعتها التجريبية الأولى في آب/اغسطس، مضيفة أن الصين صدرت ايضاً طائرات بدون طيار أصغر حجماً تستخدم في أعمال البحث، وذلك في اشارة الى تقرير نُشر العام الماضي بأن الأكاديمية ستصدر نحو مئتي طائرة بدون طيار.

وتقدمت الصين على فرنسا والمانيا لتحتل المرتبة الثالثة في العالم في تصدير الأسلحة مع زيادة 88% في صادراتها بين 2011 و2015 مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، بحسب معهد ستوكهولم للأبحاث الدولية من أجل السلام في العالم. وأضاف المعهد السويدي في تقريره الصادر في شباط/فبراير أن الصادرات الصينية كانت خصوصاً الى دول آسيوية اخرى أهمها باكستان.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك