#ظريف: نظامنا الدفاعي ليس جزءاً من المفاوضات مع الغرب – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

#ظريف: نظامنا الدفاعي ليس جزءاً من المفاوضات مع الغرب

محمد جواد ظريف

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن الادارة الاميركية تدرك جيداً أن النظام الدفاعي لا يدخل ضمن المفاوضات وليست هناك شيء يسمى “خطة عمل مشتركة” بشأن القضايا الدفاعية.

وقال ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الاستونية مارينا كاليوران اليوم الأحد في طهران “ردا ًعلى تصريحات وزير الخارجية الاميركي بشأن قدرات ايران الدفاعية”، ان تصريحات جون كيري تفتقد إلى الصحة بحيث نفتها الخارجية الاميركية نفسها.

وتابع قائلاً إن كيري و الخارجية الاميركية يدركان أن الصواريخ الايرانية وقدراتها الدفاعية لن تدخل ضمن المفاوضات، مضيفاً بأنه لو كانت الادارة الاميركية جادة في تعاطيها للقضايا الدفاعية فعليها ان تقوم بوقف بيع الاسلحة التي تستخدم كل يوم لابادة الشعب اليمني الاعزل.

وحول تصريحات كيري الذي اتهم فيها ايران بدعم الارهاب قال ظريف: “ان هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة ولم يعد يهتم بها أحد”. وأضاف أن خطر الارهاب والتطرف الذي يهدد المنطقة هو حصيلة التواجد الاميركي في المنطقة و”نحن كنا قد حذرنا قبل الغزو الاميركي للعراق وقلنا انه سيؤدي الى انتشار التطرف و الارهاب في المنطقة”.

وقال: إنه يتعين على وزير الخارجية الاميركي ان يسأل حلفائه عن مصادر اسلحة داعش وزبائنه النفطيين واين تباع اثار سوريا والعراق المنهوبة ومن يشتريها؟

وأكد أن الولايات المتحدة وبدلاً من توجيه اتهامات خاوية وبلا اساس الي ايران عليها أن تهتم بالقضايا الاقليمية بشكل جاد و ألا تورط نفسها والاخرين بسياستها الخاطئة اكثر مما هي متورطة الآن.

رأيكم يهمنا

شاركوا معنا في إستبيان دورة برامج شهر رمضان المبارك