للمرّة الأولى في بيروت: لوحات إيرانية معاصرة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

للمرّة الأولى في بيروت: لوحات إيرانية معاصرة

للمرّة الأولى في بيروت: لوحات إيرانية معاصرة
اللوحات الفنية الإيرانية في معرض الجامعة الأميركية في بيروت

للمرّة الأولى في بيروت، افتتح قسم التصميم الغرافيكي في «الجامعة اللبنانية الأميركية» (LAU) أخيراً معرضاً يضم مئة لوحة إيرانية معاصرة رسمت بين 2008 و2016، في قاعة الشيخ زايد في حرم بيروت، بالتعاون مع الفنان رضى عابديني، ومالك هذه المجموعة الفنية اريا كاسي.

تظهر اللوحات المعروضة التأثير المبدئي للتراث الغربي، في رحلة تنقل المشاهد من شكل الرسائل إلى معايشة الواقع الثقافي واكتشاف تطوّر الفن الغرافيكي والتيبوغرافيا في الإطار العام الإجتماعي السياسي في إيران. وبحسب «الوكالة الوطنية للإعلام»، يظهر المعرض كيف شذبت الظروف المعاشة المنظار الثقافي الإيراني، مفسحة في المجال أمام رؤية جديدة. ويشمل المعرض أيضاً الموسيقى والشعر والأدب الفارسية، وهو ما سمح بتذوق هذا النوع من العطاء الثقافي حتى للذين لا يعرفون قراءة الحرف الفارسي.

أشرفت على المعرض رئيسة قسم التصميم الغرافيكي في كلية التصميم والعمارة في LAU ياسمين نشابة، وهو يأتي ليعيد إلى الأذهان سابقة جرت منذ 10 سنوات عندما نظّم القسم نفسه المؤتمر الأوّل من نوعه بعنوان Typo, Graphic, Beirut وفيه تحدّث الفنان رضا عابديني وأعطى أمثلة واضحة عن التيبوغرافيا المعاصرة في فن المخطوط الفارسي، وفتح مجالات محتملة تسمح للطلاب كما للمصممين باكتشاف التيبوغرافيا المزدوجة اللغة من أكثر من منظار.

 

البث المباشر