وثائقي عن نصف قرن من قوة “إسرائيل” النوويّة – موقع قناة المنار – لبنان
المجموعة اللبنانية للإعلام
قناة المنار

وثائقي عن نصف قرن من قوة “إسرائيل” النوويّة

وثائقي عن نصف قرن من قوة "إسرائيل" النوويّة
السيد حسن نصرالله هدد الكيان الإسرئيلي بقوته النووية

تتجوّل كاميرا «سكاي نيوز عربية» في الفيلم الوثائقي «القنبلة الموقوتة»، داخل تل أبيب بحثاً عن أسرار وخفايا مفاعل «ديمونة» الذي يقع في صحراء النقب، والذي عملت إسرائيل على إخفاء نشاطاته وعدم الإعلان عنها نحو ستة عقود.

ويسأل الفيلم الذي يعرض هذا المساء ضمن سلسلة الأفلام الاستقصائية «وثائقيات»، عن تأثيرات هذا المفاعل على البيئة وصحة الإنسان والمناطق داخل إسرائيل والمدن الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية. وتلتقي الكاميرا عناصر من الاستخبارات وآخرين مطّلعين على خفايا المفاعل، للوقوف على حقيقة ما إذا كانت إسرائيل تمتلك سلاحاً نووياً، وكيف يتم التعامل مع النفايات النووية. كما يستعرض الوثائقي العديد من التحقيقات والتسريبات على المستوى الدولي والإعلامي، خصوصاً تلك التي بحثت في دور مفاعل «ديمونة» وكشفت جوانب خطرة أخفتها الحكومة والاستخبارات الإسرائيلية على مدار أكثر من نصف قرن.

ويبحث الوثائقي أيضاً في الإشاعات القائلة إن هذا المفاعل يهدد حياة الملايين من الأشخاص في الشرق الأوسط.

ويتوجه فريق «سكاي نيوز عربية» إلى الأراضي الفلسطينية القريبة من منطقة المفاعل، بخاصة محافظة الخليل، حيث نسب تركيز المواد النووية فيها عالية جداً. كما يحطّ جنوب الأردن، حيث كشف عن حالات إصابة بالسرطان بين المواطنين الأردنيين بنسبة تفوق أي مرض آخر.

وتهدف «سكاي نيوز عربية» من خلال هذه السلسلة، كما يأتي في بيان، إلى «استقصاء الحقيقة الكامنة وراء الأحداث الكبيرة التي تعيشها شعوب المنطقة العربية، بمختلف تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية».

 

 

المصدر: جريدة الحياة

البث المباشر